Home »
Fiqih Etika
» Hukum Membagikan Berita di Media Sosial
Hukum Membagikan Berita di Media Sosial
Written By Guruku Kyai Bukan Mbah Google on Jumat, 21 April 2017 | 09.29
Kemajuan teknologi semakin meningkat dalam kehidupan kita, hal ini telah mendorong masyarakat untuk terus mengikuti kemajuan teknologi tersebut. Kehadiran smartphone seperti ipad, iphone dan android membawa kita untuk semakin mudah berinteraksi dengan siapapun. Juga semakin mudah untuk menyampaikan berbagai berita, artikel, karya tulis atau yang lainya. Namun apa yang akan dia bagikan kadang-kadang banyak yang membagikan postingan berita atau yang lain tanpa meneliti kebenarannya terlebih dahulu.
Pertanyaan
Bagaimanakah hukum menshare/membagikan berita melalui media sosial yang belum di ketahui kebenarannya?
Penanya: PCNU Kab. Blitar
Jawaban
Hukumnya diperinci (tafshil) sebagaimana berikut:
(a) Haram jika berita yang dishare: (1) tidak ada kejelasan apakah berita yang dishare adalah benar atau bohong, (2) nyata-nyata atau ada dugaan kuat mengandung kebohongan, menggunjing, namimah, membuka aib orang lain, dan semisalnya, (3) menimbulkan keresahan.
(b) Boleh jika berita yang dishare masih diragukan kebenarannya akan tetapi dengan menyebutkan sumber asalnya sepanjang tidak terdapat konten yang diharamkan sebagaimana perincian dalam poin a di atas.
Referensi
فيض القدير (4/ 551): (كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما يسمع) يعني لو لم يكن للرجل إثما إلا تحدثه بكل ما يسمعه من غير بينة أنه صدق أم كذب يكفيه من الإثم لأنه إذا تحدث بكل ما يسمعه لم يخلص من الكذب إذ جميع ما يسمع ليس بصدق بل بعضه كذب فعليه أن يبحث ولا يتحدث إلا بما ظن صدقه فإن ظن كذبه حرم وإن شك وقد أسنده لقائله وبين حاله برئ من عهدته وإلا امتنع أيضا ومحل ذلك ما إذا لم يترتب عليه لحوق ضرر وإلا حرم وإن كان صدقا بل إن تعين الكذب طريقا لدفع ذلك وجب (د ك عن أبي هريرة)
بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية (4/ 392): (ومنه) أي الكذب (تحديث كل ما سمع) قيل أي بلا نسبة إلى قائله لعل ذلك من قبيل رفع الإيجاب الكلي لا السلب الكلي (م عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أنه، قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: كفى بالمرأ إثما أن يحدث بكل ما سمع) يعني لو لم يكن له كذب سوى أن يتكلم بكل ما سمع لكفاه من الذنوب. فيجب الاحتياط عن حال الراوي أنه عدل أم لا. وعن المظهر هذا زجر عن التحديث بما ليس بمقطوع أو مظنون عنده وتحريض على الاحتياط بما يحدث. قال المناوي: لأنه يسمع عادة الصدق والكذب. فإذا حدث بكل ما سمع لا محالة يكذب وإن لم يتعمد لكن التعمد شرط الإثم. وفي حديث الجامع أيضا: كفى بالمرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع. قال شارحه: وفيه زجر عن الحديث بشيء لا يعلم صدقه
الحديقة الندية شرح الطريقة المحمدية للشيخ الإمام عبد الغني النابلسي الجزء 2 صحـ : 95: (الثامن والأربعون أي من الأخلاق المذمومة الفتنة وهي إيقاع الناس في الاضطراب أو الاختلال والاختلاف والمحنة والبلاء بلا فائدة دينية) (وكأن اي مثل أن يقول لهم اي للناس ما اي كلاما لا يفهمون مراده منه ويحملونه اي ذلك الكلام على غيره) أي على غير مراده لجهلهم او غباونهم او عدم معرفتهم بالاصطلاح الخاص من غير ان يشرحه لهم ويبينه بيانا شافيا بحيث لا يبقى لهم فيه شبهة اصلا (فلهذا ورد في الخبر: كلموا الناس على قدر عقولهم، اي اشرح لهم ما تكلمهم به من العبارات ولا تلق اليهم الكلام المجمل من غير تفصيل، فإنهم يفهمون منه ما لا تريد، فيقلدونك فيما فهموا من كلامك من الفساد وينبذوا ما انت مفيده لهم من مهماتهم الحسنة في فهمك
Keputusan Bahtsul Masail PWNU Jawa Timur Komisi A (Waqi’iyah) di PP. Miftahul Ulum Kebun Baru Palengaan Pamekasan, Sabtu–Ahad, 4-5 Rajab 1438 H/1-2 April 2017
kategori:
Fiqih Etika
0 komentar:
Speak up your mind
Tell us what you're thinking... !